الأربعاء، 10 نوفمبر 2010

مسجد "نور الله"

المدينة:قازان
بني في منتصف القرن التاسع عشر . اغلق في عام 1929 وجرى تهديم منارته. وفي عام 1990 قامت الدولة بتسليمه للجمعيات الاسلامية ، وبعد عدة سنوات شرع بالعمل من جديد بعد ان اجريت ترميمات فيه.

" جــــامع طــــوكيو الكــــبير "


أكبر مساجد العاصمة اليابانية وقد شيد في ثمانيات القرن الماضي بتمويل من الحكومة التركية على أنقاض المسجد الذي بني في ثلاثينيات القرن الماضي بفضل مسلمي روسيا الذين لجؤوا الى العاصمة اليابانية هربا من بطش السلطات البولشيفية الملحدة

الجامع الكبير


الدولة :الجزائر
هذا الجامع هو  ثالث أكبر جامع في العالم

مسجد الشجرة

الدولة : السعودية

المدينة : المدينة المنورة
تاريخ الإنشاء :1058هـ
يقع المسجد على الجانب الغربي من وادي العقيق، ويبعد عن المسجد النبوي الشريف قرابة أربعة عشر كيلو مترا         يعرف هذا المسجد بمسجد الشجرة لأن النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه إلى مكة للعمرة أو الحج كان ينزل تحت ظل شجرة في هذه الناحية يصلي، ثم يهلّ محرماً يريد العمرة أو الحج. ويطلق عليه مسجد ذي الحليفة (اسم المنطقة التي يقع فيها المسجد) وهي ميقات أهل المدينة وما خلفها. لذلك يسمى أيضاً بمسجد الميقات.
يتسع المسجد لـ 5000 مصل على الأقل، وللمسجد مئذنة متميزة على شكل سلم حلزوني ارتفاعها 62 متراً.

جامع أحمد بن طولون

الدولة:مصر
المدينة:القاهرة
جامع أحمد بن طولون أو جامع الميدان، ثالث جامع أنشئ بمدينة مصر بعد جامع عمرو بن العاص، وجامع العسكر، وأكبرها مساحة.. شيّده الأمير أحمد بن طولون مؤسس الدولة الطولونية الذي ولد في بغداد عام 220 هـ- 835م ونشأ في مدينة "سامراء" بالعراق. أما المئذنة فهي متأثرة إلى حد كبير بمئذنة مسجد سامراء المعروفة (بالملوية) ويبلغ ارتفاع المئذنة عن سطح الأرض 40.44 متراً.

جامع عقبة بن نافع


الدولة : تونس
المدينة : القيروان                                                           
جامع عقبة بن نافع بناه القائد عقبة بن نافع (رضي الله عنه) في مدينة القيروان التي أسسها بعد فتح تونس على يد جيشه المقدام.. كان بسيطاً صغير المساحة، تستند أسقفه على الأعمدة مباشرة، دون عقود تصل بين الأعمدة والسقف، وحرص الذين جددوا بناءه فيما بعد على هيئته العامة، وقبلته ومحرابه، وقد تمت زيادة مساحته كثيراً، ولقي اهتمام الأمراء والخلفاء والعلماء في شتى مراحل التاريخ الإسلامي، حتى أصبح مَعلماً تاريخياً بارزاً ومهماً في تاريخنا العظيم.
في المسجد ست قباب وهي: قبة المحراب، وقبة باب البهو، وقبتان تعلوان مدخل بيت الصلاة، وقبة تعلو المجنبة الغربية للمسجد، وقبة في أعلى المئذنة.

مسجد الجزار


الدولة : فلسطين 
المدينة : عكا 
يعتبر مسجد الجزار أعظم مسجد في شمال فلسطين على الإطلاق، لحجمه والفن المعماري الإسلامي الذي يبرز معالمه، مما جعله قبلة المسلمين من مدينة عكا وقضائها، وتحفة سياحية نادرة، يؤمّه السائحون ليتمتعوا بجمال وعظمة هذا البناء، ونوعية الكتابة الفاخرة لمختلف الآيات القرآنية التي تحيط بالقسم العلوي من الجدران.
 يرتكز الجامع إلى أربع زوايا، يبلغ البعد بين كل اثنتين 17 متراً بما فيها الأروقة الجانبية، ويتخلل كل واجهة سبع نوافذ، يبلغ عرض النافذة الواحدة 32 سم وارتفاعها 204سم، وسُمك جدارها 112سم.

مسجد تنمل


 الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
العنوان : جبال الأطلس الكبير، على بعد 100 كلم جنوب
تاريخ الإنشاء :548هـ
الفترة/الأسرة الحاكمة
الفترة
الموحدية
راعي المبنى: الخليفة
الموحدي الأول، عبد المومن ابن علي (حكم في الفترة 524 - 568 هجري / 1130 -1163 ميلادي).
أبعاد المسجد متواضعة (طوله 48 متر وعرضه43.6 متر)، ويضم صحنا يبلغ طوله 23.65 متر وعرضه 16.70 متر، ويحيط بجانبيه رواقان يشكلان امتدادا لبلاطات بيت الصلاة.

مسجد الجامع


الدولة : عُمان 
المدينة : منح 
العنوان : بولاية جعلان بني بو علي بالمنطقة الشرقية 
يقع بولاية جعلان بني بو علي بالمنطقة الشرقية، ويعد - الذي يرجع بناؤه للقرن الحادي عشر الهجري- نموذجا فريدا في شكله وهندسته فهو يتألف من 52 قبة بنظام هندسي بديع، حيث سقفه المطوي بالقباب أيضا، والتي تسمح بدخول الضوء والهواء إلى المسجد، وقد تم ترميم هذا المسجد على نفقة جلالة السلطان المعظم

الجامع العُمري الكبير


الدولة : لبنان 
المدينة : بيروت 
تاريخ الإنشاء :914هـ 
كانت الموقعة الحاسمة سنة 922 هـ (1517م) بين المماليك بقيادة السلطان قانصوه الغوري وبين العثمانيين بقيادة السلطان سليم الاول، التي انتصر فيها العثمانيون وأخرجوا المماليك من سوريا ثم من مصر والديار الحجازية المقدسة.
واستمر الحكم العثماني في لبنان منذ ذلك التاريخ حتى سنة (1918م) في هذه السنة غادر آخر جندي عثماني لبنان بعد أن بقي هلال آل عثمان
الاتراك يرفرف في أجوائها اربعمائة سنة.
تم بناء عدد من المساجد في
ايام العثمانيين في مدينة بيروت القديمة التي كانت داخل سور يحيط بها من جميع جهاتها ما خلا الجهة الساحلية منها، لم تكن بيروت حتى أواخر القرن الثامن عشر الميلادي تضم أكثر من حوالي خمسة آلاف ساكن، ومع قلة عدد السكان كان عدد المساجد فيها قليلا ايضا.

المسجد الأموي الكبير


الدولة : سورية
المدينة : حلب 
العنوان : حلب - المدينة القديمة 
يتحدث المؤرخ المشهور المقدسي عن سليمان بن عبد الملك وإنشائه مدينة الرملة قبل أن يصبح خليفة وعن تشييد المسجد الجامع فيها.
ثم يقول إن سليمان
بنى أول مسجد جامع في حلب، ويتابع المؤرخون ترديد هذا القول وتأكيده، ويقول ابن الشحنة، كان مسجد حلب الكبير منافساً لمسجد دمشق في زخرفته وكسوته الرخامية وفسيفسائه. ويقول، سمعت إن سليمان بن عبد الملك هو الذي بناه رغبة منه في أن يجعله مساوياً لأعمال أخيه الوليد في مسجد دمشق الكبير.
ولكن خلافة سليمان لم تكن طويلة 97ـ99هـ/715ـ717م ومن المرجح أن الوليد بن عبد الملك الذي حكم من 705ـ715م ابتدأ ببنائه في حياته وأكمله أخوه سليمان بعده وهذا يعني أن المسجد
أنشىء خلال عامي 92ـ99هـ/710ـ716م.