الأحد، 10 أكتوبر 2010

مسجد الفتح


وهو أكبر المساجد السبعة، مبني فوق رابية في السفح الغربي لجبل سلع، ويروى أنه سمي بهذا الاسم لأنه كان خلال غزوة الأحزاب مصلى لرسول الله ، أو لأن تلك الغزوة كانت في نتائجها فتحاً على المسلمين. وقد بناه عمر بن عبد العزيز في فترة إمارته على المدينة بالحجارة ثم جدد مرة أخرى بأمر الوزير سيف الدين بن أبي الهيجاء ثم أعيد بناؤه في عهد السلطان العثماني عبد المجيد الأول.

مسجد عمر بن الخطاب


ويلي مسجد أبي بكر جنوباً على بعد عشرة أمتار منه فقط، وهو على شكل رواق مستطيل وله رحبة غير مسقوفة على صورته، يرتفع عن الأرض ثماني درجات، وطريقة بنائه تطابق بناء مسجد الفتح، وربما يكون قد بني وجدد معه.

مسجد علي بن أبي طالب


ويقع شرقي مسجد فاطمة على رابية مرتفعة مستطيلة الشكل طوله 8.5 م وعرضه 6.5م وله درجة صغيرة. بني هذا المسجد وجدد على الأرجح مع مسجد الفتح ويروى أن علياً رضي الله عنه قتل في هذا الموقع عمرو بن ود العامري الذي اجتاز الخندق في غزوة الأحزاب. وقد رممت هذه المساجد جميعها في الوقت الحاضر مع المحافظة على شكلها التراثي وقامت أمانة المدينة المنورة بتحسين المنطقة وتشجيرها فغدت كأنها حديقة واسعة تتخللها مبان صغيرة.

مسجد فاطمة الزهراء


ويسمى في المصادر التاريخية مسجد سعد بن معاذ، وهو أصغر مساجد هذه المجموعة مساحة 4×3م وله درجة صغيرة. وآخر بناء له على نمط أبنية المجموعة نفسها يرجح أنها في العصر العثماني في عهد السلطان عبد المجيد الأول

مسجد السقيا


يقع مسجد السقيا في المدينة المنورة بباب العنبرية، وبالتحديد داخل سور محطة السكة الحديد، ويقابل حاليًّا مبنى أمانة المدينة. وذكر أنه كان أرضًا للصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.
وفي وصفه، فهو مسجد صغير تعلوه 3 قباب، ويقع على مساحة 56 مترًا، بلا مئذنة، تصميم بنائه عثماني، أعيد ترميمه في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز -ي- في 1423-1424هـ. وترجع تسميته لوقوعه قرب “بئر السقيا” الذي كان ملكًا للصحابي سعد بن أبي وقاص، والتي توضأ منها الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وكان يشرب منها، ويستسقى له منها، وعندما خرج الرسول (صلى الله عليه وسلم)، متوجهًا إلى بدر، عرض في ذلك المكان جيشه وصلّى ودعا لأهل المدينة بالبركة، وقال عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم: “اللهم إن إبراهيم خليلك وعبدك دعاك لأهل مكة، وأنا عبدك ورسولك أدعوك لأهل المدينة مثل ما دعاك به إبراهيم لمكة، ندعوك أن تبارك لهم في صاعهم، ومدّهم، وثمارهم، اللهم حبب إلينا المدينة، كما حببت إلينا مكة، اللهم إني حرّمت ما بين لابتيها كما حرّمت على لسان إبراهيم الحرم. وروي أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- استسقى بالعباس بن عبدالمطلب في هذا المكان.

مسجد العنبرية


مسجد العنبرية هو المسجد الذي أنشأه السلطان العثماني عبد الحميد الثاني عام 1326هـ 1908م ،ليكون جزءا من مشروع محطة قطار الحجاز (الذي كان يربط بين المدينة ودمشق) والتي بنيت في منطقة العنبرية المدينة المنورة، فحمل المسجد والمحطة اسم المنطقة.
وجاء إنشاء هذا المسجد على الطراز العثماني التقليدي في المساجد متوسطة الحجم، فنرى سقيفة للمدخل تقوم على أعمدة ذات تيجان ذات مقرنصات وعقود مدببة، تحمل قبابا نصف كروية صغيرة، وتحف السقيفة منارتان رشيقتان أسطوانيتان، لكل منهما شرفة مؤذن واحدة، يعلوها مخروط مصفح بالرصاص. وندلف من المدخل إلى بيت الصلاة مربع الشكل الذي تبلغ مساحته 10م × 10 م المغطى بقبة واحدة كبيرة، مزخرفة من الداخل بزخارف نباتية ملونة عثمانية الطراز، تنتمي إلى تلك المرحلة التي تأثر فيها الطراز العثماني بالأنماط الزخرفية والأوروبية وخاصة الباروك والروكوكو، ولا يوجد بالمسجد منبر، لأنه لا تؤدى فيه الجمعة.

مسجد القبلتين


مسجد القبلتين هو مسجد يقع في الطرف الغربي من المدينة المنورة ويشتهر ببياضه الناصع
يقع مسجد القبلتين في منطقة بني سَلِمَهْ على هضاب حرة الوبرة في الطريق الشمالي الغربي للمدينة المنورة. و تحديداً على طريق خالد بن الوليد و تقاطعه مع شارع سلطانة (المركز التجاري في المدينة المنورة). و هو قريب جداً من الدائري الثاني ( طريق الملك عبدالله )من جهة الغرب .
مساحة المسجد: 3920 م2
تعلوه قبتان الأولى قطرها 8 م والثانية 7 م والارتفاع مايقارب 17 م لكل منهما.

مسجد المنارتين


مسجد المنارتين: يوجد في المدينة المنورة سمي مسجد المنارتين لوقوعه قرب الجبلين المعروفين بالمنارتين , يقع علي يمين طريق مكة القديم بين مسجد العنبرية والطريق الدائري الثانيز وتلي المسجد محطة للبنزين . وكان عباره عن رضم حجارة. ونظرا لأهميته التاريخية أعيد بناؤه وتوسعته في عهد خادم الحارمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود سنة 1424هجرية - 2003 م .

مسجد بني دينار


يقع في المدينة المنورة وكان مبنيا قي عهد الصحابة, وسمي بذلك لوقوعه في منازل بني دينار ويقال له: مسجد الغسالين,ومسجد المغيسلة لوقوعه في حرة المغيسله خلف مبنى الامارة بالعنبرية, وهو عامر تقام فيه الصلوات الخمس.

مسجد الاجابة


مسجد الاجابة : في مكة المكرمة بحي المعابدة على يسار المتجه الى منى.
ولقد صلى في موضعه الرسول(صلى الله عليه وسلم) بني قبل الثالث الهجري
المسجد في شعب آل قنفذ، مُتخَرِّب جدًّا، وجدرانه ساقطة إلا القبلي، وفيه حجر مكتوب فيه أنه مسجد الإجابة، وعُمِّرَ في سنة عشرين وسبعمائة، وطول هذا المسجد من الجدار الذي فيه محرابه إلى الجدار المقابل له ثمانية عشر ذراعًا، وعرضه كذلك. المسجد يقع في المدينة المنورة

مسجد الجند


المسجد الأكثر قدماً في اليمن شيد في صدر الإسلام ، بناه معاذ بن جبل الأنصاري حين بعثه نبي الإسلام محمد إلى اليمن ليعلم أهلها أمور وأحكام الدين ويقضي بينهم فيما اختلف وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية سنة ( 6هـ ) وقيل في السنة التاسعة للهجرة
ثم أعاد الحسين بن سلامة (317-402هـ) بناء الجامع .. ويقال إن الحاكم الصليحي (المفضل بن أبي البركات) هو الآخر قام بأعمال إنشائية بالجامع .. وقد تعرض للهدم أيام مهدي بن علي بن مهدي الرعيني الحميري عام(558هـ) ثم أعاد الحاكم الأيوبي سيف الدين أتابك سنقر بناءه عام 575هـ مضيفاً إلى المبنى الرواق الجنوبي والرواقين الجانبيين والصحنين الواقعين بالحرم

مسجد مصطفى محمود

 
مسجد مصطفى محمود أو مسجد محمود -التسمية الصحيحة للمسجد- بناه العالِم الموسوعي و الأديب والمفكر المصري د.مصطفى محمود في عام‏ 1979م. يقع في شارع الشيخ صالح موسى شرف وعرف هذا الشارع بإسم شارع مصطفى محمود نسبة للمسجد، وهو أيضاً مواجه لشارع جامعة الدول، أحد أهم الشوارع الرئيسية بمنطقة المهندسين بمدينة بالجيزة, عاصمة محافظة الجيزة. والمسجد من الحجم المتوسط من حيث المساحة، وقد أكتسب أهميته من كم التبرعات المالية والعينية التي يقدمها للفقراء, إضافة إلى العيادة الملحقة بالمسجد و التي تقدم الخدمات الطبية في متناول الجميع و على درجة عالية من الكفاءة, و كذلك مشروع الأطعام الخيري المسمى (مائدة الرحمن) و التي تقدم الطعام إلى عابرى السبيل و الفقراء في شهر رمضان المبارك المعظم.
و‏يضم المسجد أيضا‏ ثلاث ‏مراكز‏ ‏طبية‏ ‏و مستشفى تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود و يقصدها الكثير من أبناء مصر نظراً لسمعتها الطبية الجيدة،‏ ‏و‏ قوافل‏ ‏طبية تتكون من‏ 16 ‏طبيباً‏، ‏و تتفرع من السمجد الجمعية الفلكية بمسجد محمود الشهيرة التي تضم أربعة مراصد‏ ‏فلكية‏، ‏و متحف‏ ‏للجيولوجيا‏، ‏و تضم‏ ‏أساتذةً‏ ‏يعطون‏ ‏دروساً‏ ‏في‏ علوم الفلك‏ و الفضاء‏. ‏ويضم‏ ‏المتحف‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏ الصخور‏ ‏الجرانيتية،‏ ‏و الفراشات‏ ‏المحنطة‏ ‏بأشكالها‏ ‏المتنوعة‏ ‏و بعض ‏الكائنات‏ ‏البحرية.
يشتهر المسجد أيضاً بتنظيـم إحتفاليات سنوية في المناسبات الدينية الرئيسية مثل رأس السنة الهجرية و المولد النبوي الشريف يحضرها شيوخ من كبار علماء الأزهر الشريف و قيادات محلية مثل محافظ الجيزة و أعضاء المجلس المحلى و التنفبذي.
كما ينظم المسجد ساحات واسعة لأداء صلاة العيدين تتسع للآلاف الذين يفدون من مناطق مختلفة لحضور الصلاة، و يشارك في الخطب شيوخ من وزارة الأوقاف.

الجامع النوري الكبير


النوري الكبير ((المعروف بالجامع الكبير)) مسجد جامع من أقدم مساجد مدينة حمص في سوريا يشبه في طراز بنائه المساجد الأموية في بلاد الشام .
بني الجامع منذ بداية دخول المسلمين إلى بلاد الشام ، وقد جدد أكثر من مرة ، من بينها التجديد التي قام به نور الدين زنكي بين عام 549 و577 هـ .
يقع الجامع النوري الكبير في مركز مدينة حمص بالقرب من باب السوق وهو أحد أبواب حمص القديمة التاريخية .

جامع السنجقدار


جامع السنجقدار يقع في مدينة دمشق - بالمدينة القديمة بني في عام 1349 م على يد الوالي المملوكي أرغون شاه نائب الوالي في دمشق , سوريا ودفن أرغون شاه في الجامع نفسه , ويحتفظ جامع السنجقدار بالواجهة الاصلية القديمة إلى الآن و المئذنة المملوكية بحالة جيدة .

مسجد النيلين


افتتح في 2/سبتمبر/1984 م في عهد الرئيس الاسبق للسودان الرئيس جعفر محمد نميري.
يعتبر من معالم السودان المميزة من حيث الموقع والتصميم، فقد تم بناء المسجد على شكل صدفة عملاقة عند ملتقى النيلين الأبيض والأزرق شاطئ أم درمان، علما بأن الفكرة والتصميم كانت مشروع تخرج طموح لطالب من كلية الهندسة والمعمار بجامعة الخرطوم في منتصف السبعينيات وكان هذا المبنى أول مبنى يشيد في السودان من قواطع الألمنيوم وبدون اعمدة رفع إذ يتصل السقف بالأرض مباشرة تماما كالصدف.الجدير بالذكر ان الملاكم العالمى المعروف محمد علي كلاى حضر حفل افتتاح المسجد.

مسجد نمرة

وهو المسجد الذي صلى في موضعه النبي محمد يوم عرفة. والمسجد الآن من المساجد الضخمة، وإن كان لا يكفي كل الحجاج. الذين يصل عددهم الآن إلى مليونين. وهذا المسجد ليس كله من عرفات. فالجزء الغربي منه - وهو الجزء الذي به محرابه ومنبره - لا يدخل ضمن حدود عرفات. لكن الصلاة فيه جائزة. لفعل النبي محمد.

مسجد الراية


مسجد الراية أحد مساجد مكة، هو من المساجد التي صلى بها النبي، بنى المسجد في المرة الأولى عبد الله بن العباس بن علي بن عبد الله بن عباس، ثم بناه بعد ذلك الخليفة المستعصم العباسي سنة 640هـ وعمره بعد ذلك الأمير قطلبك الحسامي المنحلى سنة 801هـ وهو الآن قد بنى بناءً حديثاً في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، ويقع المسجد بالمكان المعروف الآن بالجودرية مقابل عمارات الجفالي وبالقرب منه مكان بئر مطعم بن جبير ويقال انه كان مكان رشق راية المسلمين يوم فتح مكة وعنده كانت نهاية عمران مكة المكرمة في العهد الأموي.