الأحد، 10 أكتوبر 2010

مسجد مصطفى محمود

 
مسجد مصطفى محمود أو مسجد محمود -التسمية الصحيحة للمسجد- بناه العالِم الموسوعي و الأديب والمفكر المصري د.مصطفى محمود في عام‏ 1979م. يقع في شارع الشيخ صالح موسى شرف وعرف هذا الشارع بإسم شارع مصطفى محمود نسبة للمسجد، وهو أيضاً مواجه لشارع جامعة الدول، أحد أهم الشوارع الرئيسية بمنطقة المهندسين بمدينة بالجيزة, عاصمة محافظة الجيزة. والمسجد من الحجم المتوسط من حيث المساحة، وقد أكتسب أهميته من كم التبرعات المالية والعينية التي يقدمها للفقراء, إضافة إلى العيادة الملحقة بالمسجد و التي تقدم الخدمات الطبية في متناول الجميع و على درجة عالية من الكفاءة, و كذلك مشروع الأطعام الخيري المسمى (مائدة الرحمن) و التي تقدم الطعام إلى عابرى السبيل و الفقراء في شهر رمضان المبارك المعظم.
و‏يضم المسجد أيضا‏ ثلاث ‏مراكز‏ ‏طبية‏ ‏و مستشفى تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود و يقصدها الكثير من أبناء مصر نظراً لسمعتها الطبية الجيدة،‏ ‏و‏ قوافل‏ ‏طبية تتكون من‏ 16 ‏طبيباً‏، ‏و تتفرع من السمجد الجمعية الفلكية بمسجد محمود الشهيرة التي تضم أربعة مراصد‏ ‏فلكية‏، ‏و متحف‏ ‏للجيولوجيا‏، ‏و تضم‏ ‏أساتذةً‏ ‏يعطون‏ ‏دروساً‏ ‏في‏ علوم الفلك‏ و الفضاء‏. ‏ويضم‏ ‏المتحف‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏ الصخور‏ ‏الجرانيتية،‏ ‏و الفراشات‏ ‏المحنطة‏ ‏بأشكالها‏ ‏المتنوعة‏ ‏و بعض ‏الكائنات‏ ‏البحرية.
يشتهر المسجد أيضاً بتنظيـم إحتفاليات سنوية في المناسبات الدينية الرئيسية مثل رأس السنة الهجرية و المولد النبوي الشريف يحضرها شيوخ من كبار علماء الأزهر الشريف و قيادات محلية مثل محافظ الجيزة و أعضاء المجلس المحلى و التنفبذي.
كما ينظم المسجد ساحات واسعة لأداء صلاة العيدين تتسع للآلاف الذين يفدون من مناطق مختلفة لحضور الصلاة، و يشارك في الخطب شيوخ من وزارة الأوقاف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق