الجمعة، 15 أكتوبر 2010

المدرسة الحلوية


الدولة : سورية 
المدينة : حلب 
كان العالم يقرئ الطلبة في المساجد والبيوت قبل نشوء المدارس. ويذكر أنه كان في حلب دار للعلم سميت دار الدعوة أنشأها الأمير الفاطمي فخر الملك سنة 507 هـ./1113م. واستمر الأمر حتى 516هـ./1122م. حيث بنيت المدرسة الزجاجية التي أنشأها بدر الدولة بتوجيه من شرف الدين العجمي ثم توقف إنشاء المدارس حيث قوبلت بالرفض من سكان حلب بسبب غلبة التشيع عليهم وبسبب حالة الحرب مع الصليبيين واستمر الأمر حتى وصل الزنكيون إلى سدة الحكم.
 يفترض سوفاجيه أن هذه المدرسة مبنية مكان المعبد الوثني الذي كان في طرف الآغورا، وأنها كانت في بادئ الأمر معبداً لعبدة النار ثم تحول إلى كنيسة لليهود ، ومن ثم إلى كاتدرائية حلب العظمى التي شيدت في القرن الخامس للميلاد كما هو متفق عليه في كثيرمن المراجع ، ووجدت أيام جوستنيان بعد أن هدمها الإمبراطور كوسروس في سنة 540م. إلا أن بيشوف يرى أنها بنيت بين (313-324)م. ، وأن ميكس بطرك حلب صالح في سنة (540م.) كوسروس عليها لقاء دراهم دفعها له فتركها ( أي أنها لم تهدم). ولما حاصر الفرنج حلب سنة (518هـ/1024م.) وارتكبوا جرائم رهيبة ، كان يقوم بأمر البلد القاضي ابن الخشاب فأمر بتحويل أربعة كنائس في مدينة حلب إلى مساجد ، وكانت الكاتدرائية العظمى إحداها ، فأصبحت تعرف بمسجد السراجين، واستمرت على ذلك إلى أن ملك الملك العادل نور الدين الزنكي فبنى فيه ايواناً، وغرفاً للطلاب وحوله إلى مدرسة أوقف عليها أوقافاً كثيرة ، وسميت بالمدرسة الحلوية، وكان انتهاء عمارتها سنة (543هـ/1148م.) ،ولايزال بالإمكان قراءة ذلك على بابها.

مسجد المضمار


يقع بولاية سمائل في المنطقة الداخلية ويعد أول مسجد بني في عمان، إذ يعود تاريخ بنائه إلى السنة السادسة للهجرة.

جامع السلطان حسن الغنى


بنى ما بين 1356و1361م

مسجد الجامع


يقع خارج أسوار البلدة القديمة جنوبا نجد " الجامع الكبير" وهو قليل الارتفاع عريض المساحة مربع الشكل وصغير البومة.
محراب هذا المسجد من جص جميل أعيد طلاؤه بالابيض ، يرجع إلى سنة 941هـ /1534م يتجاوز ارتفاعه الستة امتار وعرضه الاربعة ويقع بجانبه منبر طريف .
وضع المحراب جملة في حالة جيدة ، لكننا إن أمعنا النظر فيه وقعنا على عدة أجزاء منه اصابها التلف ،لم تتمكن جهود الترميم التي تعرض لها من اصلاحها .

مسجد العين


إذا دخلنا مدينة منح من بابها الجنوبي وجدنا انفسنا في جزئها القديم في (حارة البلاد) فإن سلكنا شارعه الرئيسي وجدنا عن يمينه ثلاثة مساجد متشابهة .محاريب هذه المساجد من صنع عبدالله الهميمي كما اسلفنا ، وقد طليت كلها بطلاء أخضر بينما خصصت بالطلاء الابيض كتاباتها .
اول هذه المساجد (مسجد العين ) وهو كناية عن مكعب من صاروج له بومة مستديرة ، ومكان  الوضوء جميل يمده بالماء فلج رقراق . أما محرابه فيعود إلى سنة 911هـ/1505م) ، يبلغ عرضه المترين وارتفاعه الاربعة امتار . نقرأ الشهادة عند جزئه الاعلى كتبت بخط كوفي غاية في الأناقة .

مسجد الشُراة

على بعد عشرات الامتار من مسجد العين نجد مسجدا آخر شديد الشبه به تم بناؤه هو الاخر في اوئل القرن العاشر هو  مسجد  الشُراة محرابه يعود إلى سنة 922هـ/1516م ، يبلغ ارتفاعه الخمسة امتار تقريبا ، اما عرضه فيزيد عن المتترين والنصف . هنا ايضا اعمل الهميمي خياله وبرهن عن براعة وموهبة فأتى عمله غاية في الذوق متنوعا مرهف الأشكال والخطوط الهندسية ، أنيق الكتابة بدءا بالشهادة التي في جزئه الاعلى والتي وردت بخط كوفي جميل ، وبحروف تتطاول بأعناقها البييضاء إلى الطلاء الأخضر الذي يغطي المحراب.

المسجد النبوي


مسجد النبوى هو مسجد النبي محمد بن عبدالله رسول الإسلام و ثاني أقدس دور العبادة بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة. يقع في المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية.و المسجد النبوي هو أحد ثلاث مساجد تشد لها الرحال في الدين الإسلامي. فقد قال النبي
محمد صلى الله عليه وسلم ( لا تُشد الرحال إلا لثلاث مساجد المسجد الحرام ومسجدى هذا والمسجد الاقصى فى القدس)

جامع النصر


جامع النصر هو أحد المساجد التاريخية في نابلس. يوجد في باب الساحة في وسط المدينة القديمة في نابلس.
ذكر سلامة أن موقع المسجد كان يحوي كنيسة بيزنطية. خلال الحكم الصليبي لنابلس، أقام فرسان المعبد كنيسة دائرية ذات قبة حمراء.[1]
بعد تحرير نابلس عام 1187 على يد صلاح الدين الأيوبي، قام المماليك بتحويل الكنيسة الصليبية إلى مسجد. دمر هذا المسجد نتيجة زلزال عام 1927، و أعيد بناؤه عام 1935.[1]
يؤم المصلين في المسجد إمام من المذهب الحنفي.
توجد في الطابق الأرضي للمسجد قبور تاريخية.

جامع كتشاوة


جامع كتشاوة يعتبر من أشهر المساجد التاريخية بالعاصمة الجزائرية. بني في العهد العثماني سنة 1021 هـ/1792 م لكنه حول إلى كنيسة بعد أن قام الجنرال الدوق دو روفيغو القائد الأعلى للقوات الفرنسية ـ الذي كان تحت إمرة قائد الحملة الفرنسية الاستعمارية "دوبونياك" ـ بإخراج جميع المصاحف الموجودة فيه إلى ساحة الماعز المجاورة التي صارت تحمل فيما بعد اسم ساحة الشهداء، وأحرقها عن آخرها، فكان منظرا أشبه بمنظر إحراق هولاكو للكتب في بغداد عندما اجتاحها. وقد قام الجنرال روفيغو بعد ذلك بتحويل الجامع إلى إسطبل، بعد أن قتل فيه من المصلين مايفوق أربعة آلاف مسلم كانوا قد اعتصموا فيه احتجاجا على قراره تحويله إلى كنيسة، وكان يقول:«يلزمني أجمل مسجد في المدينة لنجعل منه معبد إله المسيحيين» [ ثـم هدم المسجد بتاريخ 18/12/1832 م، وأقيم مكانه كاتدرائية، حملـت اسم "سانت فيليب"، وصلّى المسيحيون فيه أول صلاة مسيحية ليلة عيد الميلاد 24 ديسمبر 1832 م، فبعثت الملكة "إميلي زوجة لويس فيليب" هداياها الثمينة للكنيسة الجديدة، أما الملك فأرسل الستائر الفاخـرة، وبعث البابا "غريغور السادس عشر" تماثيل للقديسين.
بعد الاستقلال، تم استرجاعه وتحويله إلى مسجد..

مسجد حسن بك


مسجد حسن بك : يقع مسجد حسن بك في حي المنشية ، وهو يُعتبر الأثر المعماري الإسلامي والعربي الوحيد في الحي ، بعد أن قام الإحتلال الإسرائيلي بهدم الحي بأكمله .

مسجد علاء الدين


أنجزت في عام 1220 ،مسجد علاء الدين هو اقدم مسجد معروف في تركيا السلجوقية.

مسجد الامام الصادق(ع) بالمنصوره

مسجد جواثا


وهو ثاني مسجد اقيمت فيه صلاه الجمعه بعد مسجد الرسول (ص) في المدينه المنوره

مسجد الأمير عبد القادر


مسجد الأمير عبد القادر:وهو أكبر مسجد في الجزائر يتسع ل 15000 مصلى بالإضافة إلى ساحة واسعة يمكن أن تضم ألاف أخرى يقع في قلب مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري على طريق قدور بومدوس بمحاذاة محطة التلفزيون الجزائري ويضم كذالك جامعة العلوم الإسلامية وقد تداول على هذه الجامعة عدة علماء أجلاء كالشيخ محمد الغزالي والشيخ يوسف القرضاوي. كما حاضر بها فطاحلة الدعوة الإسلامية الحديثة كالسوري البوطي الذي يزورها باستمرار وعمر عبد الكافي وحجازي وغيره.

مسجد الرفاعي


مسجد الرفاعي أحد مساجد القاهرة الأثريّة، شيد عام 1329 هجرية الموافق لعام 1911 ميلادية.
سمي بذلك الاسم نسبة إلى (أحمد عزالدين الصياد الرفاعي) أحد أحفاد الإمام أحمد الرفاعي الذي ولد بالعراق وسافر لمصر وتزوج فيها من فتاة من سلالة الملك الأفضل ابن صلاح الدين الايوبي فأعقب منه السيد علي ابي الشباك. ويتميز المسجد التفاصيل الدقيقة في الزخارف على الحوائط الخارجية والعمدان العملاقة عند البوابة الخارجية. وكانت والدة الخديوي إسماعيل هي أكثر من أراد بناء هذا المسجد. وقد استمر بناء هذا المسجد 40 عام.و يحتوي مسجد الرفاعي على العديد من مقابر أكثر أفراد الأسر الحاكمة في مصر لهذا أصرت خوشيار هانم والدة الخيديوي إسماعيل على بنائه وكلفت أكبر مهندسي مصر (في وقته) حسين فهمي باشا بتصميمه. ويوجد بداخل المسجد قبر الملك فاروق الأول , والخديوي اسماعيل ووالدته و قبر شاه ايران رضا بهلوي .

المسجد الأزرق


المسجد الأزرق:  في مزار شريف، أفغانستان؛ واحد من العديد من المساجد المسماه "المسجد الأزرق". تم بنائه في سنة 1512 وتم تجديده بعد ذلك أكثر من 200 مرة.
يعتقد البعض أن جثمان علي بن أبي طالب سرق ليؤتى به إلى مزار شريف في الموقع الذي بني فيه المسجد الأزرق؛ غير أن معظم الشيعة يعتقدون وجود الجثمان في النجف، العراق.

مسجد دويسبورغ


مسجد دويسبورغ :هو أكبر مسجد في ألمانيا افتتح رسميا يوم الاحد 26 أكتوبر في مدينة دويسبورغ، بني بصورة مماثلة لجامع السلطان أحمد في إسطنبول. يستوعب ما يصل إلى 1،200 شخص، ارتفاع المئذنة 34 متر. الآن في ألمانيا ما يقارب 200 مسجدا، وأكثر من 2،500 أماكن للعبادة الإسلامية.

مسجد الأندلس


مسجد الأندلس : يوجد في الاندلس وهو صرح إسلامي يوجد في مدينة مالقا.