الخميس، 7 أكتوبر 2010

مسجد السلطان الصالح نجم الدين


مسجد السلطان الصالح نجم الدين أو المدرسة الصالحية من أشهر مساجد القاهرة، بنى عام 641 هجرية الموافق 1243-1244م. أنشأ هذه المدرسة الصالح نجم الدين أيوب سابع من ولى ملك مصر من سلاطين الدولة الأيوبية، أقامها على جزء من المساحة التي كان يشغلها القصر الفاطمى الكبير وأتمها سنة 641 هجرية الموافق 1243 /44م وكانت تتكون من بناءين أحدهما قبلى.
وقد ضاعت معالمه وشغلت مكانه أبنية حديثة، والثاني بحرى لم يتخلف منه سوى إيوانه الغربي الذي يغطيه قبو معقود، وكان كل من البناءين يشتمل على إيوانين متقابلين أحدهما شرقى والآخر غربي وصف من الخلاوي على كل من الجانبين ويفصل هذين البناءين ممر يقع قي نهايته الغربية مدخل المدرسة الذي يتوسط الوجهة تعلوه المئذنة.
وما زالت هذه الوجهة محتفظة بتفاصيلها العمارية فهى مقسمة على يمين المدخل ويساره إلى صفف قليلة الغور فتح أسفلها شبابيك تغطيها أعتاب امتازت بتنوع مزرراتها تعلوها عقود عاتقة اختلفت زخارفها وتنوعت أشكالها.
وهنا تبدو لنا أول مرة قي هذه الوجهة ظاهرة فتح شبابيك سفلية بعد أن كانت تشاهد بأعلى الوجهات قي الجوامع المتقدمة كجامع عمرو بن العاص وجامع احمد ابن طولون وغيرهما. وقد عنى بزخرفة المدخل وتجميله فأخذ الكثير من عناصره الزخرفية من وجهتى جامعى الأقمر والصالح طلائع وكتب وسط العقد المقرنص الذي يعلو الباب تاريخ الإنشاء 641 هجرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق